سائقو التاكسي في الكويت

سيارات التاكسي من أكثر فئات السيارات المنتشرة في شوارع الكويت والتي تجد إقبالاً كبيراً من المواطنين الراغبين في استخدامها، إذ توجد طريقتين يمكن للمواطن عبر أحدهما الاستفادة من خدمات سيارات التاكسي الكويتية أحدهما الاتصال بمكاتب التاكسي لطلب سيارة والأخرى توقيف سيارة على الطريق العام، وفي كلا الحالات يأتي سائق محترف للعميل يقوم بتوصيله إلى المكان الذي يريد، فما هي نوعية السائقين العاملين في الكويت؟ وهل هناك شروط معينة للعمل في وظيفة سائق؟

تاكسي في القرين

أنواع سائقي التاكسي في الكويت

إن مهنة سائق تاكسي يعمل بها العديد من الفئات التي لابد بكل تأكيد أن تكون مستوفية لشروط ذلك العمل ولديها الخبرة الكافية إذ نجد أن:

  • مهنة سائق في الكويت يمتهنها عدد كبير من العمالة المغتربة من الخارج حيث يتوفر سائق هندي وسائق سيرلانكي وسائق باكستاني وغير ذلك من السائقين الذين يعملون لحساب مكاتب سيارات الأجرة والتاكسي المنتشرة في الكويت أو الذين يعملون في مهنة سائق خاص لحساب أشخاص بعينهم.
  • كما تسمح دولة الكويت لكل مواطن أنهى فترة خدمته وتقاعد وكان راغبًا في الالتحاق بالعمل الحر أن يعمل سائق تاكسي إذا رغب بذلك، إذ من خلال بعض الإجراءات يمكن الحصول على هذه المهنة والتربح منها في حال كان هذا المواطن سائق ماهر مستوفي الشروط.

متابعة حكيمة من إدارة المرور لسائقي التاكسي

الاهتمام المروري كبير على وجه العموم داخل مدينة الكويت وذلك لحرص الجهات المسؤولة على حفظ الأمن والأمان التام داخل الدولة، ومن ضمن الإجراءات التي تقوم بها إدارة المرور من أجل الحفاظ على المنظومة المرورية وعمل سائقي التاكسي في حدود المسموح ومنع حدوث أي كوارث مرورية ما يأتي:

  • تتابع جهات المرور عدادات سيارات الأجرة حيث أن عدم تشغيل عداد سيارة التاكسي يعد مخالفة مرورية إذا قامت الجهات المسؤولة برصدها فإن صاحب السيارة يتكبد غرامة نتيجة هذا الأمر.
  • تنظيم المرور بشكل جدي يتطلب متابعة أفعال وسلوكيات سائقي سيارات التاكسي حيث أنه من الممنوع الوقوف بالسيارة بشكل مفاجئ منعًا للحوادث كما يحصل السائق على مخالفة مرورية في حال وقوفه في منطقة ممنوع الانتظار بها.
  • المتابعة المستمرة ورصد حالات التدخين واستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة إذ أن هذه الأمور لا تجوز أثناء توصيل الزبون من خلال سيارة التاكسي وذلك بغرض حفظ الأمان والسلامة للجميع.

شروط العمل بمهنة سائق تاكسي في الكويت

هناك عدة شروط فرضتها الجهات المسؤولة في الكويت على من يرغب أن يعمل بمهنة سائق تاكسي، من هذه الشروط التي يجب على كل سائق أن يوفرها بشكل كامل ما يأتي:

  • امتلاك السائق رخصة قيادة من النوع العام إلى جانب توفير تصريح يُستخرج من الجهات المسؤولة بقيادة سيارات الأجرة ويكون هذا التصريح مفعل ومعمول به وهو تابع للمادة ١ للقرار الرسمي رقم 203 الخاص بعام 2010.
  • لديه ورق رسمي مستخرج من التأمينات الاجتماعية، هذا الورق يوضح كل ما يخص السائق من جنسية تابع لها وحالة إجتماعية توضح هل هو متزوج أم أعزب وهل لديه أبناء أم لا.
  • من شروط مزاولة هذه المهنة أيضًا أن يلتزم سائق سيارة الأجرة أو التاكسي بالتسعيرة الرسمية المتعارف عليها في الكويت سواء كان هذا السائق يريد العمل تبع مكاتب التاكسي أو السيارات الجوالة أو سيارات الأجرة المرتبطة بالمطارات.
  • من واجب السائق أن يوقف سيارة التاكسي للزبون الذي يرغب في التوصيل ولا يمتنع عن ذلك بدون أسباب واضحة حتى لا يتعرض للمسائلة والمحاسبة القانونية حيث أن سيارة التاكسي مادام في فترة الدوام يجب ألا تمتنع عن العمل.
  • الإبتعاد عن أي محاولات استغلالية للركاب بجانب عدم الدخول في حوارات جانبية مع الزبون بلا داعي لأن ذلك يعد من باب المضايقات الغير مقبولة خصوصًا إذا كان الزبون لا يتقبل هذا الوضع فيجب احترام ذلك.
  • كذلك ضرورة وضع البطاقة التعريفية على زي السائق أثناء فترة الدوام التي يلتزم بها، هذا إلى جانب عدم الوقوع عمدًا في أي مخالفات مرورية أو محاولات احتيال على الزبون فيما يخص التسعيرة أو غيرها.
  • في حال وجود مفقودات تخص أحد الركاب داخل سيارة التاكسي فإنه من واجب التاكسي إرجاعها إلى مكتب التاكسي التابع له حتى يتمكن الزبون من التوصل إلى تلك المفقودات بكل سهولة، أو إلى قسم المفقودات الذي توفره الجهات المسؤولة من أجل هذا الشأن.

شروط سيارة التاكسي المناسبة للعمل داخل الكويت

قبل أن تنطلق سيارة التاكسي في شوارع الكويت لابد أن يتأكد السائق من توفر كافة شروط عمل السيارة التي نذكر منها الآتي:

  • أن لا يكون ترخيص السيارة يتجاوز السبع سنوات وفي حال تغييرها بأخرى أحدث أن لا يتجاوز السنة حيث يتم مراجعة تلك الأمور بشكل دقيق.
  • أن تكون السيارة مجهزة بشكل متكامل لأخذ ما يعادل أربعة ركاب أو أكثر أثناء الدوام كما يجب أن تكون سيارة التاكسي ذات حالة جيدة وخاضعة للصيانة بصفة مستمرة لتجنب أي أعطال وتتمتع بنظافة عامة من الداخل والخارج.
  • مكيف السيارة لابد أن يكون بحالة جيدة خصوصًا في فصل الصيف وكذلك مطفأة الحريق لابد أن تكون متواجدة في السيارة وتعمل بشكل جيد تحسبًا لأي ظروف أو حوادث مفاجأة.
  • لابد من تواجد بيانات السائق كاملة بشكل منسق باللغة العربية وكذلك اللغة الانجليزية ليتمكن من فهمها أي مغترب على أن تكون تلك البيانات داخل السيارة خلف المقعد الأيمن لتكون ظاهرة بشكل واضح.

البيانات الخاصة بالتسعيرة بوجه عام لابد أن تثبت على السيارة لكي يراها جيدًا الزبون المستقل للسيارة وكذلك الزبون الذي يقف خارج السيارة للتأكد من صحة التسعيرة المقررة الدفع.

أضف تعليق