شروط تصريح قيادة سيارة الأجرة والتاكسي

الحصول على رخصة قيادة سيارة تاكسي داخل الكويت أمر يخضع للكثير من الشروط والأحكام التي فرضتها إدارة المرور الكويتية على الراغبين في الحصول على تصريح القيادة لمثل ذلك النوع من السيارات الأجرة التي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال في شوارع وطرقات الكويت.

تاكسي في الصباحية

ويرجع الاهتمام البالغ والتدقيق في شروط استخراج تصاريح السيارات الأجرة والتاكسي إلى اهتمام الدولة بتوفير أكبر قدر من الأمان والسلامة للمواطنين وإعطاء الرخصة للأفراد المستحقين بجدارة الذين يستوفون الشروط ويلتزمون بما أقرته الجهات المختصة، ومن خلال المقال التالي سوف نلقي الضوء على جانب من شروط استخراج تصريح قيادة التاكسي بمختلف أنواعه في الكويت فتابع معنا.

تصريح قيادة سيارات التاكسي للجنسية الكويتية

يحصل السائق الكويتي على تصريح القيادة في حال كان مستوفي لجميع الشروط وكان يمتلك سيارة تاكسي يعمل عليها سواء من النوع الجوال أو من النوع التي تعمل تحت إشراف أحد مكاتب التاكسي كثيرة الانتشار داخل الكويت.

والجدير بالذكر أن القوانين الكويتية تشير إلى أن أي مكتب أو مؤسسة متخصصة في تشغيل سيارات التاكسي تحت الطلب لابد أن يكون من بين السائقين العاملين لديها نسبة ثلاثين في المئة من السائقين ذات الجنسية الكويتية حيث أنه من المعروف أن تلك المكاتب تشغل لديها سائقين من جنسيات متعددة مثل الجنسية الهندية والجنسية السريلانكية وكذلك المصرية وغيرها ممن يغتربون من أجل العمل في هذا المجال.

تصريح قيادة التاكسي للفئات الغير كويتية

تتيح الحكومة الكويتية إمكانية الحصول على تصريح خاص بقيادة التاكسي الجوال في المدينة وذلك للفئات غير الكويتية من السائقين المحترفين القادمين من بلدان مختلفة من أجل العمل وفق عقود عمل تتيحها لهم بعض الشركات ذات الأصل الكويتي.

وتلك التصاريح الخاصة بالقيادة التي يحصل عليها السائق الهندي أو السائق المصري وغيرها من الجنسيات الوافدة إلى الكويت لها مدة صلاحية مرتبطة بمدة عقد العمل المبرم بين السائق والشركة ففي حال ترك العمل أو انتهاء مدة العقد ينتهي التصريح الخاص بالقيادة.

بعض شروط استخراج رخصة قيادة السيارات الأجرة

هناك مجموعة كبيرة من الشروط التي وضعتها الجهات المختصة في الكويت من أجل حصول أي شخص على رخصة قيادة تاكسي في الكويت، من هذه الشروط التي لا يتهاون في التأكد من توفرها قبل إعطاء التصريح للسائق ما يأتي:

  • حسن السير والسلوك، ويتم إثبات ذلك بعدة طرق يتم من خلال تلك الطرق التأكد أن السائق ذات صحيفة جنائية نظيفة فليس عليه أي عقوبات وليس متهمًا بأي جريمة متعلقة بالشرف.
  • صحيفته خالية تمامًا من أي عقوبات مرورية أو مخالفات ولم يسبق له التسبب في حادث مروري خطير ولا يتعاطى المخدرات أو أي نوع من أنواع المشروبات التي تسبب السكر وفقد السيطرة على النفس وذلك تجنبًا للحوادث ومخاطر الطريق التي تنتج عن الخروج عن قواعد المرور المتبعة.
  • ضرورة اجتياز الاختبار الذي يتم تحت إشراف إدارة المرور العامة بالكويت، ذلك الاختبار الخاص بمدى معرفة واستيعاب المتقدم من أجل الحصول على الرخصة الخاصة بالقيادة للخريطة الجغرافية لشوارع وطرق الكويت وكل ما يخص قواعد المرور.
  • ضرورة أن يكون السائق متكلم جيد للغة العربية هذا بالإضافة إلى التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية حيث يتقدم للحصول على تصريح القيادة جنسيات غير عربية مثل الجنسية الهندية والسريلانكية وغيرها.
  • كما تشترط إدارة المرور العامة في الكويت ضرورة أن يكون السائق متعلم فتنظر إلى ما يمتلك من شهادات تعليمية مثبتة في الأوراق حيث تقبل الشهادة المتوسطة وما يعلوها من شهادات وكذلك ما يوازيها من شهادات أخرى نظرًا لاختلاف الجنسيات وأسلوب التعليم المتبع ومسمياته من دولة إلى أخرى.
  • كما أنه من شروط الحصول على تصريح قيادة سيارة تاكسي بالكويت أن يكون السائق غير ملتحق بوظيفة أخرى وأن يكون متفرغ تمامًا للعمل كسائق تاكسي سواء جوال أو تحت الطلب بدوام كامل داخل الكويت وشوارعها الكثيرة، فلا يجوز للموظف أو صاحب العمل الخاص أن يعمل أوقات الفراغ كسائق تاكسي وإنما يجب أن تكون تلك هي مهنته الرئيسية ومصدر قوت يومه.
  • يجب على كل سائق حصل بالفعل على تصريح قيادة سيارة أجرة أو تاكسي من إدارة المرور الكويتية بعد اجتياز الشروط والاختبارات الخاصة بذلك الأمر أن يهتم بإجراءات التجديد السنوي لذلك التصريح في الموعد المحدد لذلك حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية نتيجة امتلاكه تصريح منتهي الصلاحية غير معمول به.

موقف الحكومة من رخصة القيادة الخاصة

سمحت الحكومة الكويتية لمن يمتلك رخصة خاصة إمكانية الحصول على تصريح خاص بقيادة سيارات الأجرة والتاكسي داخل الكويت، ومن المعروف أن رخصة القيادة الخاصة هي تلك الرخصة التي يحصل عليها الشخص من أجل قيادة سيارة خاصة عدد ركابها سبع ركاب كما أن تلك الرخصة أصبحت تصلح أيضًا لقيادة سيارات التاكسي المنتشرة في الكويت.

وهذه الرخصة تستخرج لمن هم تابعين للجنسية الكويتية وكذلك مواطنين الخليج العربي حيث تسري تلك الرخصة بالنسبة لهؤلاء الأفراد ما يقارب الخمسة عشر عام أما بالنسبة إلى للأفراد من الجنسيات الأخرى ممن يقيمون في الكويت فإن الرخصة تسري قرابة مدة الإقامة هذه وتنتهي بانتهائها.

ويرجع اهتمام دولة الكويت البالغ إلى خضوع استخراج تصريح قيادة سيارة التاكسي إلى كم كبير من الشروط والقوانين إلى مدى اهتمامها بفرض الأمن التام داخل الكويت والحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين وكذلك توفير خدمات توصيل راقية للغاية تتم بشكل صحيح وفق للقواعد المرور وقواعد الصحة والسلامة المتبعة، وتعد شروط استخراج تصريح قيادة التاكسي غير معقدة إطلاقًا وفيها انصاف للمتقدمين وأمان للمواطنين.

أضف تعليق