العلاقة بين سائقي التاكسي والمكاتب

الحاجة إلى مكاتب التاكسي كبيرة في الكويت، إذ أن كثيرًا من المواطنين بحاجة إلى مواصلة سريعة إلى الأماكن التي يقصدونها فليس الجميع لديه الإمكانية لامتلاك سيارة خاصة، وتعتمد مكاتب التاكسي تلك على سائقين من جنسيات متعددة أشهرها الجنسية الهندية وكذلك الجنسية الباكستانية كما يعمل في مهنة السواقة أفراد يحملون الجنسية الكويتية، ومن خلال ذلك المقال سوف نتناول حدود العلاقة بين مكاتب التاكسي المتوفرة في مناطق الكويت المختلفة وبين سائقي التاكسي الذين يعملون لصالح تلك المكاتب.

 

 

 

1808055

 


 

25755888

 


 

25740444

 

 

 

سيارة تاكسي

مميزات توفرها مكاتب التاكسي لأي سائق

 

الالتحاق بالعمل في مهنة سائق لدى أحد مكاتب سيارات التاكسي له مميزات منها أن السائق سوف يحظى بعمل ثابت يحصل منه على أجر شهري، كما أن تلك المكاتب توفر تعاقدات سنوية وتؤمن للسائق الحصول على تأمين شامل، هذا النوع من التأمين في صالح السائق حال حدوث مرض أو حادثة.

كما أن العمل مع مكاتب التاكسي يمتاز بأنه عمل منظم للغاية يسير وفق قواعد ثابتة يضعها المكتب ويلزم العاملين لديه بالعمل وفق لها مما يجعل مواعيد العمل واضحة وشروط العمل محددة.

 

بعض مساوئ العلاقة بين المكاتب والسائقين

 

تكثر الشكاوى من السائقين الذين يعملون مع بعض مكاتب تأجير السيارات وكذلك سيارات التاكسي خصوصًا هؤلاء السائقين الذين ينتمون إلى فئة العمالة المنزلية المستقدمة من الخارج حيث نجد أن:

  • مكاتب التاكسي الكثير منها في الكويت يجهز عقودًا لعمل السائقين أقل ما يمكن قوله عنها أنها احتكارية بشكل واضح تُلزم السائق بالعديد من الأمور التي يكون مجبر عليها.
  • وأحيانًا بعض تلك المكاتب تجعل السائق المغترب الذي ترك أسرته وبلده من أجل الرزق مضطرًا أن يمضي على شيكات بدون رصيد للحصول على العمل، إذ أن المكتب الذي يقوم بذلك الفعل يظن أنه بذلك يؤمن نفسه والسيارات التي يعمل عليها هذا السائق.
  • كما أن هناك مكاتب تاكسي تجبر العاملين لديها بمهنة سائق على دفع ما يقارب الخمسة دنانير بشكل يومي وذلك كنوع من التعويض عن استخدام السائق اسم المكتب أثناء فترة عمله على التاكسي، ولكن معظم المكاتب التي تقوم بذلك الفعل تؤمن حصول السائق على تأمين شامل وهو أمر يجعل ما يدفعه السائق من نقود يومية أمر مقبول نسبيًا.
  • وبجانب شكاوى كثير من سائقي التاكسي من المعاملة الاحتكارية التي يلقونها من مكاتب التاكسي في الكويت توجد تلك المعاناة الناتجة عن النظرة الدونية لبعض المواطنين للعاملين في تلك المهنة، فلماذا هذه الدونية وهي مهنة مثلها مثل المهن الأخرى لا تستدعي تلك المعاملة.

وأخيرًا نحب أن نضع إضافة توضيحية حول تلك المساوئ التي ذكرناها قبل قليل وهي أن ليس كل مكاتب التاكسي في الكويت تتبع هذا الأسلوب الفاسد في تشكيل العلاقة بينها وبين سائقي التاكسي حيث أن هناك سائقين يلقون معاملة طيبة وحكيمة من بعض المكاتب وهذا الأمر راجع إلى طريقة تفكير صاحب المكتب وأسلوبه في التعامل مع العاملين لديه.

 

علاقة سائق التاكسي والزبون

 

فكما اتضحت لنا معالم العلاقة بين سائقي التاكسي ومكاتب سيارات التاكسي المختلفة المنتشرة في الكويت وعلمنا كم الاضطرابات الحادثة الآن نوضح علاقة سائق التاكسي كذلك بالزبون حيث يمكن القول عن تلك العلاقة أنها:

  • علاقة غير مباشرة في حال كانت سيارة التاكسي تابعة لأحد المكاتب الخاصة بسيارات التاكسي وليس من النوع الجوال إذ في هذه الحالة تكون العلاقة والاتصال المباشر مع المكتب الذي يأخذ تفاصيل التوصيلة كاملةً ويحدد للعميل التسعيرة كذلك ومن ثم يقوم بابلاغ سائق التاكسي ليقوم بتنفيذ الخدمة في الحال.
  • علاقة من النوع المباشر وذلك في حال كان التاكسي من النوع الذي يتجول في شوارع الكويت وقام بإيقافه الزبون هنا يتلقى السائق تفاصيل التوصيلة مباشرةً من الزبون كما أن التسعيرة يتم تحديدها من خلال العداد المثبت داخل السيارة.

نصائح هامة لاختيار مكتب تاكسي مناسب

 

الحاجة إلى تاكسي في الكويت ماسة عند الكثيرين خصوصًا هؤلاء الذين يرتبطون بمواعيد هامة ويرغبون في الوصول السريع إلى مواقع معينة في الكويت ولكي يحصل الزبون على خدمة توصيل تاكسي سريعة ومتكاملة هذه بعض النصائح التي تساعده في الحصول على ذلك:

  • اختيار أقرب مكتب تاكسي إلى موقعه والهدف من ذلك ضمان أن تصل إليه السيارة المطلوبة في أسرع وقت ممكن حيث أنه كلما كان المكتب قريب نسبيًا كلما كان هناك سرعة في تقديم الخدمات لقصر المسافة بين المكتب وموقع الزبون.
  • السؤال عن المكتب الخاص بسيارات التاكسي والتأكد من مدى كفاءة خدماته المقدمة ويكون ذلك الأمر من خلال سؤال أهل التجارب السابقة ممن سبق لهم التعامل مع المكتب وتجربة خدماته في التوصيل وكذلك أسعاره ونوعية السائقين الذين يعملون لديه.
  • التأكد من مدى كفاءة سائقي التاكسي الذين يعملون لدى المكتب إذ أن سائق التاكسي الماهر هو الذي يعلم أن القيادة الحكيمة هي التي تجنب كثرة المخالفات المرورية والتي تجعل الزبون يحصل على أفضل وأسرع خدمة.
  • يجب أن يحدد الزبون وجهته بكل دقة وأن لا يكون متردد في تحديدها حتى يتمكن سائق سيارة التاكسي توصيله بشكل مباشر دون إضاعة في الوقت وبحث عن المكان الذي يرغب الزبون الوصول السريع إليه حيث أن أغلب العاملين لدى مكاتب التاكسي يحفظون بشكل كبير خريطة الكويت وطرقها المختلفة ولديهم تمكن من الوصول السريع إلى أي مكان محدد.
  • السؤال عن تسعيرة التوصيلة باستخدام تاكسي المكتب وذلك يكون عبر الهاتف ومقارنتها بغيرها من الخدمات المماثلة في المكاتب الأخرى للتأكد من أن المكتب لا يبالغ في أسعار خدماته وأنه مناسب للزبون.

 

 

أضف تعليق